11 أهم نماذج الشموع اليابانية عليك معرفتها

الشموع اليابانية هي عبارة عن أعمدة تمثيلية لتحركات الأسعار في فترات زمنية معينة، يرجع تاريخ ابتكارها إلى القرن السابع عشر حينما كان التجار اليابانيون يعتمدون عليها لمتابعة تحركات أسعار الأرز والمواد الغذائية.
يعتمد المتداولون على أنماط و نماذج الشموع اليابانية من أجل قراءة الرسم البياني ومعرفة التغيرات المحتملة في تحركات الأسعار خلال فترة زمنية معينة.
في هذا المقال ستتعرف على أهم نماذج و أشكال الشموع اليابانية ودلالة كل شكل ونموذج على الرسم البياني.
نماذج وأشكال الشموع اليابانية

ما هي الشمعة اليابانية وما مكوناتها؟

الشمعة اليابانية هي عبارة عن عمود تمثيلي لحركة السعر في فترة زمنية محددة. تبدأ هذه الفترة الزمنية من سعر الافتتاح الى سعر الإغلاق ويطلق عليها في سوق الفوركس ب الإطار الزمني (15 دقيقة، ساعة، 4 ساعات، يوم...).
تتكون الشمعة اليابانية من جسم وضلال وذيول، ويوجد نوعين منها:
- شمعة صاعدة (شمعة شرائية : Bullish Candlestick) تتشكل عند إغلاق سعرها أعلى من سعر افتتاحها (عادة ما يكون لونها أخضر أو أبيض). 
- شمعة هابطة (شمعة بيعية: Bearish Candlestick) تتشكل عند إغلاق سعرها أسفل من سعر افتتاحها (عادة ما يكون لونها بالاحمر أو الاسود).
الشمعة اليابانية و مكوناتها

أهم نماذج الشموع اليابانية

إليك أقوى نماذج و أشكال الشموع اليابانية ودلالة كل شكل ونموذج على الرسم البياني، هذه النماذج والاشكال ستساعدك و بالاعتماد على أدوات تحليل ومؤشرات أخرى في إقتناص فرص وتأكيدات دخول قوية في صفقاتك.

      1- نموذج الابتلاع (Engulfing Pattern)

نموذج الابتلاع هو واحد من أقوى نماذج الشموع اليابانية الانعكاسية، عادة ما يتشكل في نهاية الاتجاه ويشير في دلالته إلى احتمالية كبيرة في انعكاس الاتجاه (الترند)، و يوجد نوعين منه، نموذج الابتلاع البيعي و نموذج الابتلاع الشرائي. 

نموذج الابتلاع الشرائي (Bullish Engulfing Pattern)

نموذج الابتلاع الشرائي (Bullish Engulfing Pattern)
نموذج الابتلاع الشرائي هو نوع من أنواع نماذج الشموع اليابانية الانعكاسية، يتكون من شمعتين، الأولى شمعة بيعية هابطة صغيرة (حمراء) تتبعها شمعة شرائية صاعدة كبيرة (خضراء)، الشمعة الشرائية الصاعدة (الخضراء) تغطي نطاق الشمعة البيعية التي تسبقها (الحمراء).
عادة ما يتشكل هذا النموذج في نهاية الاتجاه الهابط ليشير في دلالته الى احتمالية انعكاس الاتجاه من هابط الى صاعد.
يقصد بالابتلاع (مجازيا) هنا أنه إذا قمت باحتواء الشمعة البيعية الهابطة في الشمعة الشرائية الصاعدة تختفي بداخلها وتغطي جسمها وذيولها بالكامل، ويعكس هذا الاحتواء فقدان الزخم بين البائعين ومستوى دعم دافع عنه بقوة المشترين.

شروط تأكيد النموذج:
- يجب أن يسبق النموذج ترند أو حركه سعرية هابطه حادة.
- يجب أن تكون في النموذج الشمعة الأولى شمعة بيعية هابطة والثانية شمعة شرائية كبيرة صاعدة.
- احتواء الشمعة الأولى في جسم الثانية يخفيها بالكامل.

نموذج الابتلاع البيعي (Bearish Engulfing Pattern)

نموذج الابتلاع البيعي (Bearish Engulfing Pattern)
نموذج الابتلاع البيعي هو نوع من أنواع نماذج الشموع اليابانية الانعكاسية، وهو عكس الابتلاع الشرائي، يتكون النموذج من شمعتين، الأولى شمعة شرائية صاعدة صغيرة (خضراء) تتبعها شمعة بيعية هابطة طويلة (حمراء)، الشمعة البيعية (الحمراء) تغطي نطاق الشمعة الشرائية الصاعدة التي تسبقها (الخضراء).
عادة ما يتشكل هذا النموذج في نهاية الاتجاه الصاعد ليشير في دلالته الى احتمالية انعكاس الاتجاه من اتجاه صعودي الى اتجاه هبوطي. 
يعكس هذا النموذج فقدان الزخم بين المشترين ومستوى مقاومة دافع عنه بقوة البائعين.
يقصد بالابتلاع (مجازيا) هنا أنه إذا قمت باحتواء الشمعة الشرائية الصاعدة في الشمعة البيعية الهابطة، تختفي بداخلها وتغطي جسمها وذيولها بالكامل.

شروط تأكيد النموذج:
- يجب أن يسبق النموذج ترند أو حركه سعرية صاعدة حادة.
- يجب أن تكون في النموذج الشمعة الأولى شمعة شرائية صاعدة والثانية شمعة بيعية كبيرة هابطة.
- احتواء الشمعة الأولى في جسم الثانية يخفيها بالكامل.

2- نموذج الهرامي (Harami Pattern)

الهرامي أو شمعة Harami هو نمط انعكاسي، يشبه في دلالته نموذج الابتلاع، ويتكون من شمعتين، شمعة كبيرة تتبعها شمعة صغيرة، احتواء نطاق جسم الشمعة الصغيرة في نطاق جسم الشمعة الكبيرة يخفيها بالكامل.
ملاحظة: ليس بالضرورة ان يكون جسم الشمعة الصغيرة في مقابل وسط جسم الشمعة الكبيرة، ولكن المهم ان تكون الشمعة الصغيرة في حيز نطاق جسم الشمعة الكبيرة.
عادة ما يتشكل نموذج الهرامي في نهاية الاتجاه ويشير إلى احتمالية انعكاسه، و يوجد نوعين منه، نموذج الهرامي البيعي و نموذج الهرامي الشرائي. 
كلمة هرامي "Harami" مشتقة من كلمة يابانية تعني "المرأة الحامل"، وسمي هذا النمط بهذا الاسم تشبيها له المرأة الحامل.

نموذج الهرامي الشرائي (Bullish Harami Pattern)

نموذج الهرامي الشرائي (Bullish Harami Pattern)
الهرامي الشرائي هو نمط انعكاسي، يتكون من شمعتين، شمعة هبوطية طويلة (حمراء) تتبعها شمعة صعودية صغيرة (خضراء)، ويأتي في الاتجاه الهابط ليدل على احتمالية نهايته.

نموذج الهرامي البيعي (Bearish Harami Pattern)

نموذج الهرامي البيعي (Bearish Harami Pattern)
الهرامي البيعي هو نمط انعكاسي، يتكون من شمعتين، شمعة صاعدة طويلة (خضراء) تتبعها شمعة هابطة صغيرة (حمراء)، ويأتي في الاتجاه الصاعد ليدل على احتمالية نهايته.

3- شمعة الدوجي (Doji)

شمعة الدوجي (Doji)
شمعة الدوجي هي شمعة انعكاسية، تعتبر واحدة من اقوى أنواع الشموع اليابانية، ليس لها جسم حقيقي، وسعر افتتاحها هو تقريبا نفس سعر إغلاقها، عادة ما تتكون في القمم والقيعان أو في نهاية الاتجاه، وتشير في دلالاتها إلى تقارب العرض والطلب أو ضعف الاتجاه أو احتمالية الانعكاس.
طول ذيول شموع الدوجي قد تختلف حسب وضعية السوق، فقد تأتي ذات ذيل سفلي أو علوي طويل أو ذات ذيول متماثلة.

4- نموذج الجنود الثلاثة (The Three Soldiers Pattern)

نموذج الجنود الثلاثة (The Three Soldiers Pattern)
نموذج الجنود الثلاثة هو نموذج انعكاسي شرائي، يتشكل من 3 شموع طويلة وصاعدة بشكل تصاعدي على شكل أدراج، بحيث تفتح كل شمعة و تغلق عند مستويات أعلى من الشمعة التي تسبقها.
 تشير هذه الشموع في دلالاتها عندما تتشكل الى نهاية الاتجاه الهابط واحتمالية بداية حركة السعر في اتجاه صاعد (Uptrend).

5- نموذج الغربان الثلاثة (The Three Crows Pattern)

نموذج الغربان الثلاثة ( The Three Crows Pattern)
يعتبر هذا النموذج نقيض نموذج الجنود الثلاثة، وهو نموذج انعكاسي بيعي، يتشكل من 3 شموع  طويلة وهابطة بشكل تنازلي على شكل أدراج، تشير في دلالاتها عندما تتشكل الى الى نهاية الاتجاه الصاعد واحتمالية بداية حركة السعر في الاتجاه الهبوطي (Downtrend).

شروط إثبات صحة النموذج:
- الشمعة يجب أن تفتح بالقرب من أعلى سعر و تغلق بالقرب من أقل سعر.
- سعر اغلاق الشمعة الثانية يجب أن يكون أقل من سعر الشمعة الأولى.
- سعر اغلاق الشمعة الثالثة يجب أن يكون أقل من سعر الشمعه الثانيه.
- الشمعة الثانية فى النموذج يجب أن تفتح أقل أو عند 50% من الشمعة الأولى.
- الشمعة الثالثة يجب أن تفتح أقل أو عند 50%  من الشمعه الثانيه.

6- شمعة الرجل المشنوق (Hanging Man Candlestick)

شمعة الرجل المشنوق (Hanigng Man)
شمعة الرجل المشنوق هي واحدة من نماذج الشموع اليابانية الانعكاسية، تشبه في شكلها شمعة المطرقة، لها ذيل سفلي طويل وجسم حقيقي صغير ولها ذيل أو ضل علوي قصير.
تتشكل هذه الشمعة عادة بعد نهاية الاتجاه الصاعد وتشير في دلالاتها إلى انعكاس هبوطي محتمل بعد حدوث ضغط في البيع عند ذروة الاتجاه الصاعد.
يمكن أن تتشكل أيضا هذه الشمعة في نهاية الاتجاه الهابط لتشير في دلالاتها إلى انعكاس صعودي محتمل.

7- شمعة المطرقة (Hammer Candlestick)

شمعة المطرقة (Hammer Candlestick)
هي شمعة انعكاسية أيضا، لها ذيل سفلي طويل وليس لها ذيل علوي (أو لها ذيل صغير جدا) وجسمها صغير، عادة ما تتشكل في نهاية الاتجاه الهبوطي وتشير في دلالاتها الى انعكاس صعودي محتمل.
شكل الشمعة يشير الى ان السعر انخفض الى أدنى قاع، ولكن ضغط الشراء اللاحق من قبل المتداولين دفع السعر وأجبره على الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح.

8- شمعة المطرقة المقلوبة (Inverted Hammer Candlestick)

شمعة المطرقة المقلوبة (Inverted Hammer Candlestick)
كما يوحي اسمها، مطرقة مقلوبة أي مطرقة معكوسة بشكل متماثل، لها ذيل علوي طويل وجسم حقيقي صغير، عادة ما تتشكل في نهاية الاتجاه الهابط "فقط" لتعكس السعر نحو الصعود.
يتشكل هذا النموذج عندما يدفع المشترين السعر للأعلى مقابل البائعين، لكن مع ذلك السعر يرتد ويغلق قرب سعر الافتتاح.
لا يتأكد حدوث الانعكاس الصعودي بالاعتماد على هذا النموذج، إلا بعدما يفقد البائعين التحكم في السوق ويتغلب المشترين عليهم، ويؤكد هذا اغلاق الشمعة الثانية أعلى من السعر الذي وصلته شمعة المطرقة المقلوبة الأولى.

9- شمعة الشهاب (Shooting Star Candlestick)

شمعة الشهاب (Shooting Star Candlestick)
شمعة تشبه شهاب في السماء ليلا، لها جسم صغير وذيل علوي طويل، وذيلها السفلي ضعف جسمها، تأتي في نهاية الاتجاه الصاعد لتشير لاحتمالية انعكاسه.

10- نموذج نجمة المساء (Evening Star)

نموذج نجمة المساء (Evening Star)
يتكون نموذج نجمة المساء من ثلاث شموع يابانية، الأولى شمعة صاعدة كبيرة، والثانية شمعة صاعدة ذات جسم صغير تغلق فوق جسم الشمعة الأولى، والشمعة الثالثة شمعة هابطة ذات جسم كبير.
نجمة المساء نمط انعكاسي، تكونه يكون إشارة على احتمالية نهاية الاتجاه الصاعد وبداية الهبوط. تعكس الشمعة الثانية الصغيرة فيه عدم قدرة المشترين على دعم حركة السعر ونقص في الزخم، وتعكس الثالثة استعادة البائعين السيطرة في النهاية.

11- نموذج نجمة الصباح (Morning Star)

نموذج نجمة الصباح (Morning Star)
عكس نموذج نجمة المساء تماما، يتكون النموذج من ثلاث شموع يابانية، الأولى شمعة هابطة ذات جسم كبير، والثانية شمعة هابطة ذات جسم صغير تغلق تحت جسم الشمعة الأولى، والشمعة الثالثة شمعة صاعدة ذات جسم كبير.
عادة ما يأتي هذا النموذج في الاتجاه الهابط ليشير لاحتمالية انعكاسه.


مصدر الرسوم البيانية: منصة ميتاتريدر 4 - شركة IC Markets - المحتوى أعلاه لغرض تعليمي فقط ولا يمثل نصيحة استثمارية، ضع في إعتبارك أن الأداء السابق ليس مؤشرا موثوقا للنتائج المستقبلية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-