القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح أهم وأقوى 10 أشكال الشموع اليابانية للمبتدئين

ما هي الشموع اليابانية؟

الشموع اليابانية هي عبارة عن أعمدة تمثيلية لتحركات الأسعار في فترات زمنية معينة، يرجع تاريخ ابتكارها إلى القرن السابع عشر حينما كان التجار اليابانيون يعتمدون عليها لمتابعة تحركات أسعار الأرز والمواد الغذائية.
يعتمد المتداولون على أنماط الشموع اليابانية من أجل قراءة الرسم البياني ومعرفة التغيرات المحتملة في تحركات الأسعار خلال مدة زمنية معينة.
أشكال الشموع اليابانية

ما هي الشمعة اليابانية وما مكوناتها؟

الشمعة اليابانية هي عبارة عن عمود تمثيلي لحركة السعر في فترة زمنية محددة. تبدأ هذه الفترة الزمنية من سعر الافتتاح الى سعر الإغلاق ويطلق عليها في سوق الفوركس ب الإطار الزمني (15 دقيقة، ساعة، 4 ساعات، يوم...).

تتكون الشمعة اليابانية من جسم وضلال وذيول، ويوجد منها نوعين، شمعة صاعدة (شمعة شرائية : Bullish Candlestick) تتشكل عند إغلاق سعرها أعلى من سعر افتتاحها (عادة ما يكون لونها أخضر أو أبيض)، و شمعة هابطة (شمعة بيعية: Bearish Candlestick) تتشكل عند إغلاق سعرها أسفل من سعر افتتاحها (عادة ما يكون لونها بالاحمر أو الاسود).
الشمعة اليابانية و مكوناتها

أشكال الشموع اليابانية

إليك أقوى أنماط الشموع اليابانية ودلالة كل نمط على الرسم البياني، هذه الأنماط ستساعدك و بالاعتماد على أدوات تحليل ومؤشرات أخرى في إقتناص فرص وتأكيدات دخول قوية في صفقاتك.

أهم 10 أشكال الشموع اليابانية:

نموذج الابتلاع - Engulfing Pattern

الشموع الابتلاعية هي نوع من انواع الشموع الانعكاسية، عادة ما تتشكل في نهاية الاتجاه وتشير في دلالتها إلى احتمالية كبيرة في انعكاس الاتجاه (الترند)، و يوجد نموذجين منها، نموذج الابتلاع البيعي و نموذج الابتلاع الشرائي. 

شمعة الابتلاع الشرائي

شمعة الابتلاع الشرائي
شمعة الابتلاع الشرائي هي شمعة من الشموع الانعكاسية، عادة ما تأتي في نهاية الاتجاه الهابط لتعكس الاتجاه من هابط الى صاعد، وذلك بعدما تغطي الشمعة الشرائية الصاعدة (الخضراء) نطاق الشمعة البيعية التي تسبقها (الحمراء).
يقصد بالابتلاع (مجازيا) هنا أنه إذا قمت باحتواء الشمعة الهابطة في الشمعة الصاعدة، تختفي بداخلها وتغطي جسمها وذيولها بالكامل.

شروط تأكيد النمط:
- يجب أن يسبق النمط ترند أو حركه هابطه حادة.
- يجب أن تكون في النمط الشمعة الاولى شمعة بيعية هابطة والثانية شمعة شرائية كبيرة صاعدة.
- احتواء الشمعة الاولى في جسم الثانية يخفيها بالكامل.

شمعة الابتلاع البيعي

شمعة الابتلاع البيعي
شمعة الابتلاع البيعي هي نوع من انواع الشموع الانعكاسية ايضا، عادة ما تأتي في نهاية الاتجاه الصاعد لتعكس الاتجاه من صاعد الى هابط، وذلك بعدما تغطي الشمعة البيعية الهابطة (الحمراء) نطاق الشمعة الشرائية التي تسبقها (الخضراء).
يقصد بالابتلاع هنا (مجازيا) أنه إذا قمت باحتواء الشمعة الصاعدة في الشمعة الهابطة، تختفي بداخلها وتغطي جسمها وذيولها بالكامل.

شمعة الدوجي - Doji

شمعة الدوجي Doji
شمعة الدوجي هي شمعة انعكاسية، تعتبر واحدة من اقوى الشموع اليابانية، ليس لها جسم حقيقي، وسعر افتتاحها هو تقريبا نفس سعر إغلاقها، عادة ما تتكون في القمم والقيعان أو في نهاية الاتجاه، وتشير في دلالاتها إلى تقارب العرض والطلب أو ضعف الاتجاه أو احتمالية الانعكاس.
طول ذيول شموع الدوجي قد تختلف حسب وضعية السوق.

الجنود الثلاثة - The Three Soldiers

نمط الجنود الثلاثة
نمط الجنود الثلاثة هو نمط انعكاسي شرائي، يتشكل من 3 شموع طويلة وصاعدة بشكل تصاعدي على شكل أدراج، بحيث تفتح كل شمعة و تغلق عند مستويات أعلى من الشمعة التي تسبقها.
 تشير هذه الشموع في دلالاتها عندما تتشكل، الى نهاية الاتجاه الهابط واحتمالية بداية حركة السعر في اتجاه صاعد (Uptrend).

الغربان الثلاثة - The Three Crows

الغربان الثلاثة
يعتبر هذا النمط نقيض نمط الجنود الثلاثة، وهو نمط انعكاسي بيعي، يتشكل من 3 شموع  طويلة وهابطة بشكل تنازلي على شكل أدراج، تشير في دلالاتها عندما تتشكل الى الى نهاية الاتجاه الصاعد واحتمالية بداية حركة السعر في الاتجاه الهبوطي (Downtrend).

شروط إثبات صحة النمط:
- الشمعة يجب أن تفتح بالقرب من أعلى سعر و تغلق بالقرب من أقل سعر.
- سعر اغلاق الشمعة الثانية يجب أن يكون أقل من سعر الشمعة الأولى.
- سعر اغلاق الشمعة الثالثة يجب أن يكون أقل من سعر الشمعه الثانيه.
- الشمعه الثانيه فى النموذج يجب أن تفتح أقل أو عند 50% من الشمعة الأولى.
- الشمعة الثالثة يجب أن تفتح أقل أو عند 50%  من الشمعه الثانيه.

شمعة الرجل المشنوق - Hanging Man

شمعة الرجل المشنوق
شمعة الرجل المشنوق هي واحدة من نماذج الشموع اليابانية الانعكاسية، تشبه في شكلها شمعة المطرقة، لها ذيل سفلي طويل وجسم حقيقي صغير ولها ذيل أو ضل علوي قصير.
تتشكل هذه الشمعة عادة بعد نهاية الاتجاه الصاعد وتشير في دلالاتها إلى انعكاس هبوطي محتمل بعد حدوث ضغط في البيع عند ذروة الاتجاه الصاعد.

يمكن أن تتشكل أيضا هذه الشمعة في نهاية الاتجاه الهابط لتشير في دلالاتها إلى انعكاس صعودي محتمل.

شمعة المطرقة - Hammer

شمعة المطرقة
هي شمعة انعكاسية أيضا، لها ذيل سفلي طويل وليس لها ذيل علوي (أو لها ذيل صغير جدا) وجسمها صغير، عادة ما تتشكل في نهاية الاتجاه الهبوطي وتشير في دلالاتها الى انعكاس صعودي محتمل.
شكل الشمعة يشير الى ان السعر انخفض الى أدنى قاع، ولكن ضغط الشراء اللاحق من قبل المتداولين دفع السعر وأجبره على الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح.

شمعة المطرقة المقلوبة - Inverted Hammer

شمعة المطرقة المقلوبة
كما يوحي اسمها، مطرقة مقلوبة أي مطرقة معكوسة بشكل متماثل، لها ذيل علوي طويل وجسم حقيقي صغير، عادة ما تتشكل في نهاية الاتجاه الهابط "فقط" لتعكس السعر نحو الصعود.
يتشكل هذا النمط عندما يدفع المشترين السعر للأعلى مقابل البائعين، لكن مع ذلك السعر يرتد ويغلق قرب سعر الافتتاح.
لا يتأكد حدوث الانعكاس الصعودي بالاعتماد على هذا النمط، إلا بعدما يفقد البائعين التحكم في السوق ويتغلب المشترين عليهم، ويؤكد هذا اغلاق الشمعة الثانية أعلى من السعر الذي وصلته شمعة المطرقة المقلوبة الاولى.

شمعة الشهاب - Shooting Star Candlestick

شمعة الشهاب
شمعة تشبه شهاب في السماء ليلا، لها جسم صغير وذيل علوي طويل، وذيلها السفلي ضعف جسمها، تأتي في نهاية الاتجاه الصاعد لتشير لاحتمالات انعكاسه.

مصدر الرسوم البيانية: منصة ميتاتريدر 4 ل شركة IC Markets - زوج: AUD/USD - الإطار الزمني: اليومي.

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق