ما هو السبريد؟ - أفضل شركات بسبريد منخفض

ما هو السبريد (Spread) في التداول؟ 
السبريد هو مصطلح من المصطلحات الأساسية في سوق تداول الفوركس، ويعني فارق السعر بين سعر البيع والشراء لزوج عملة معين، وهو أحد المصادر الأساسية لدخل شركات التداول.

أكثر تبسيطا، السبريد أو الفارق السعري هو عدد النقاط بين سعر العرض (Bid) وسعر الطلب (Ask)، وعدد هذه النقاط (Pips) هي مقدار العمولة التي تأخذها الشركة على كل صفقة بيع أو شراء تمررها للمتداول إلى السوق.

- سعر العرض (Bid): السعر الذي تبيع به.
- سعر الطلب (Ask): السعر الذي تشتري به.

يختلف فارق السعر أو السبريد من شركة الى أخرى ويتغير حسب سيولة الزوج وحجم التداولات عليه وظروف السوق.

ما معنى نقطة أو Pip؟
النقطة في الفوركس هي وحدة قياس حركة سعر زوج عملة، فإذا كانت المسافة تقاس بالمتر فحركة السعر تقاس بالنقطة أو البيب (Pip).

النقطة هي الحد الأدنى للتغيير في الخانة العشرية الرابعة وتساوي (0.0001) من عملة التسعير.

في حالة إذا كانت عملة التسعير (العملة المقابلة أو الثانية) الين الياباني، فقيمة النقطة الواحدة هي الحد الأدنى للتغيير في الخانة العشرية الثانية وتساوي (0.01).

 على سبيل المثال، لنفترض أن الأسترالي دولار (AUD/USD) يتم تداوله بسعر 0.65843 / 0.65844 مقابل الدولار الأمريكي (USD). الفرق بين العرض والطلب هو 0.00001 وهذا يعني أنه في هذا المثال، السبريد يساوي 0.1 نقطة.
0.65843$ - 0.65844$ = 0.00001$
مثال اخر:
الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري (USD/CHF).
0.97040 / 0.97044
0.97044 - 0.97040 = 0.00004 CHF
قيمة السبريد هنا يساوي 0.4 نقطة.

سبريد

كيفية حساب السبريد؟
دون الحاجة لإجراء أي عملية حسابية، لمعرفة السبريد الذي تأخذه الشركة التي تتداول معها على كل أصل مالي، قم بالذهاب الى منصة ميتاتريدر، ثم انقر يمين فأرة الحاسوب واختار (Spread) من القائمة.
 كيفية حساب السبريد
السبريد الثابت والمتغير
السبريد الثابت - Fixed Spread: هو نوع من أنواع السبريد الذي غالبا ما توفره شركات التداول الصانعة للسوق (Market Maker) وهي الشركات التي تشتري من العميل وتبيع له مباشرة دون تمرير صفقاته لمزودي السيولة أو البنوك، ويعني هذا النوع من السبريد أن الفارق السعري بين العرض والطلب يظل ثابتا مهما كانت ظروف السوق وسيولته.

 السبريد المتغير - Floating Spread: هو نوع من أنواع السبريد الذي غالبا ما توفره شركات التداول بدون مكاتب تداول (No dealing desk) و شركات التداول بأستخدام شبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN)، ويعني أن الفارق السعري بين العرض والطلب يتغير حسب ظروف السوق وحجم سيولته.

ما هو أفضل سبريد؟
كلما كان السبريد منخفض كلما كان في صالح المتداول، سبريد مرتفع يعني خصم نقاط أكبر، والمتداول كما هو معروف يربح بعدد النقاط التي تغير السعر بها في الاتجاه الذي توقعه.

بحسب خبراء الأسواق المالية، أفضل سبريد هو سبريد البنوك، والذي يعتبر السبريد الحقيقي لسوق الفوركس، للوصول الى هذا النوع من فارق السعر يحتاج المتداول فتح حساب تداول باستخدام شبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN) مع شركة تداول بدون مكتب تداول NDD، في هذا النوع من الحسابات المتداول يدفع فقط عمولة على كل لوت، ويحصل على سبريد البنوك الذي يعتبر الأدنى في السوق.

أفضل الشركات ب سبريد منخفض

أفضل شركة تداول في العالم من ناحية السبريد المتواجدة حاليا في السوق.
- شركة IC Markets - لديها حسابات ECN بسبريد البنوك.

شاركنا رأيك بترك تعليق حول التدوينة